نظام انذار الحريق

ماهي مهمة نظام انذار الحريق ؟

تعتبر الحرائق من أسرع الحوادث إنتشاراً وتسبب الكثير من الخسائر ليس فقط في الممتلكات ولكن أيضاً قد تصل إلى خسائر في الأرواح.

لذلك فالمهمة الرئيسية في انظمة انذار الحريق هي إكتشاف الحرائق مبكراً عند بدء حدوثها للتعامل معها سريعاً قبل إنتشارها، وتشغيل المنبه ليصدر إشارات تحذير صوتية لتنبيه المتواجدين في المكان لإتخاذ الإجراءات اللازمة.

مكونات اجهزة انذار الحريق

Sensor الحساس

ويعتبر المكون الرئيسي في اجهزة انذار الحريق حيث يقوم بإستقبال مؤشرات حدوث الحريق من أدخنة أو إرتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.

Controller لوحة التحكم

وهي الشاشة التي يتم بها عرض الإختيارات والمعلومات عن الحريق، وهناك أنواع تعرض مكان الحريق في أي غرفة بالتحديد .

Alarm المنبه

هو المسؤل عن تنبيه المتواجدين في المكان عن وجود حريق عن طريق إطلاق أصوات تحذيرية.

يسعدنا التواصل معك وتقديم النصيحة المجانية

العنوان 39 شارع ناصر الثورة – الهرم – الجيزة

البريد الألكتروني info@resalasystems.com

اولاً : الحساس (Sensor)

ويعتبر المكون الرئيسي في اجهزة انذار الحريق حيث يقوم بإستقبال مؤشرات حدوث الحريق من أدخنة أو إرتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، ويوجد منه أربعة أنواع :

1- حساس الدخان (Smoke Detector)

تعتمد آلية عمل الجهاز علي إرسال شعاع ضوئي، وفي حالة حدوث حريق وتصاعد الدخان يقوم الدخان بقطع الأشعة فيقوم الجهاز بتشغيل جهاز الإنذار.

2- حساس الحرارة (Heat detector)

يعتمد هذا النوع علي مجس حراري عند إرتفاع حرارة الغرفة عن درجة حرارة معينة يعمل جهاز الإنذار ، ويستخدم هذا النوع في المطابخ والجراجات والأماكن التي يتصاعد بها البخار بشكل دائم حيث لايمكن إستخدم نظام smoke detector (حساس الدخان)، ويوجد منه نوعان :

– نوع يعمل عند إرتفاع درجة حرارة الغرفة عن 60 درجة سيليزيوس وهو المستخدم في معظم الأماكن.

– نوع يعمل عند إرتفاع درجة حرارة الغرفة عن 90 درجة سيليزيوس ويستخدم في غرف المولدات حيث إرتفاع درجة الحرارة عن 60 سيليزيوس أمر معتاد.

3 - حساس مزدوج (Multi Sensor)

يجمع هذا النوع بين النوعين السابقين فهو يحتوي على Smoke detector (حساس الدخان) و Heat detector (حساس الحرارة)لهذا يعطي فاعلية أفضل، ولكن يجب إستعمالة كبديل عن Heat detector (حساس الحرارة) فقط، حيث لايصلح للأماكن التي يتصاعد فيها الأبخرة بشكل إعتيادي كالمطابخ وجراجات السيارات.

4 - حساس الأشعة (Beam Detector)

يستخدم في الأماكن التي يزيد إرتفاعها عن 4 أو 5 أمتار ويتكون من Transmitter (مستقبل ) و Receiver (مرآة عاكسة )،عند حدوث حريق وتصاعد الأدخنة ينقطع المسار بين المتسقبل والعاكس فتنطلق اجهزة انذار الحريق .

ثانياً: لوحة التحكم (Controller)​

تعد من الاجزاء المهمة في انظمة انذار الحريق ، وهي الشاشة التي يتم بها عرض الأختيارات والمعلومات عن الحريق وهناك أنواع تعرض الطابق أو المنطقة التي بها الحريق، وهناك أنواع تعرض أي غرفة بالتحديد بها الحريق، ويتكون من ثلاثة أجزاء:

– شاشة (Monitor) لعرض المعلومات والبيانات.

– لوحة كهربائية تحتوي على (Electronic Devices)

– بطارية تمد انظمة انذار الحريق بالطاقة بعد إنقطاع التيار الكهربائي.

ثالثاً: المنبه (Alarm)​

هو المسؤل عن تنبيه المتواجدين في المكان عن وجود حريق ويوجد منه نوعان :

– نوع يصدر صوت فقط.

– نوع يصدر صوت بالإضافة إلي ضوء مثل فلاش الكاميرا.